الأربعاء , يناير 19 2022
الرئيسية / اسرتي / المبدعون العرب استضاف الدكتور / زهير شاكر الأستاذ/ خالد الثمالي الثقفي مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز . من المملكة العربية السعودية .

المبدعون العرب استضاف الدكتور / زهير شاكر الأستاذ/ خالد الثمالي الثقفي مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز . من المملكة العربية السعودية .

المبدعون العرب
استضاف الدكتور / زهير شاكر
الأستاذ/ خالد الثمالي الثقفي مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز . من المملكة العربية السعودية .
أول لقاء يتم طرح الأفكار والمبادرات للمدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز بالتفصيل وطرق محاور جوهرية وشرح مفصل عن كل ما يتعلق بالمدينة العربية الأهداف والمبادئ والرؤية والإستراتيجيات والغاية والتوجهات والخطوط الحمراء بالمدينة العربية والرسالة السامية لهذا المشروع الريادي العظيم .
*نحن دائما عندما نستضيف أحد المفكرين والمبدعين والرياديين ننقل المواقف والتجار التي عاشوها منذ الطفولة وما كان للأسرة من دور إيجابي وكشف ميولهم المبكر والعمل على تحقيق ميولهم ومن ثم المدرسة ومن ثم الجامعة ومن ثم تجاربهم في الحياة العملية وصولا للمنجزات .
نريد أن نتحدث عن الأسرة ودور الوالد والوالدة في تنميتهم لميولك وتحفيز طاقاتك الكامنة وتعزيز ثقتك بنفسك حتى يكون لك طموح وحلم وقراءة مستقبلية لبناء الذات .
الاسم /خالد عبدالله محمد الثمالي وبناءً على الاسم فنحن من منطقة تسمى بلاد ثمالة جنوب مدينة الطائف وجنوب منطقة بني سعد المشهورة عبر التاريخ التي تربى فيها النبي صلى الله عليه وسلم .
هي منطقة ريفية تشتهر بالزراعة لم يكن لدينا كشف ميول وأساليب وإستراتيجيات حديثة ولكن بطبيعة الأسرة الريفية أو القروية لابد أن تزرع في ابنها العديد من الصفات ليتمكن من المعايشة مع البيأة مثل :الشهامة والكرم واستقبال الضيف وتحمل المسؤولية وروح القيادة وتقيم الأعمال التي يقوم بها الابن في المجالس ويؤخذ رأي الابن في المجالس فعادات الأسرة الريفية أو القروية أشبه بدستور عندما يتعلم الابن وفق هذا الدستور والنمط الاجتماعي البيئي يصبح لديه الكثير من المواهب وينمي لكثير من القدرات , يستطيع أن يكون رجل فاعل في أي موقع ينتمي له . فالمعارف والمهارات التي يكتسبها ابن الريف أو ابن القرية هي تصقل شخصيته وتعده للمستقبل بشكل أفضل .
*حقيقة الطبيعة تلعب دور أساسي في تحفيز التفكير الإيجابي وتنمية الخيال والتذوق لجمال الكون أو الطبيعة و قراءة الكون وأكبر دليل على ذلك الله عز وجل عندما أرسل سيدنا جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم وأول آية نزلت كانت ( اقرأ ) وسيدنا رسول الله كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وإنما كان يعني بها قراءة الطبيعة الكونية والتذوق لهذه الطبيعة ليتفكر ويتدبر بعظمة الخالق عز وجل ,لأن كل شيء يدل على الله عز وجل وهنا يبدأ تنمية التفكير وتنمية القدرات على التحليل والاستنتاج والاستدراك والمقارنة وتحقيق الوعي فالبيأة الطبيعية هي حافز حقيقي لتنمية الذكاء المتعدد الموجود لدى أبناءنا وتنمي روح القيادة والمبادرة وبناء الذات بطرق متوازنة , وهناك ما يسمى الثقافة الوجدانية وحينما نتحدث عن الثقافة الاجتماعية والتفاعل المجتمعي ، والمجتمع الريفي وأبناء البادية بشكل عام يمتازون بأنهم يتفاعلون مع بعضهم البعض يتبادلون الآراء والأفكار تثري أفكار أبناءهم والأبناء يجالسون الأباء ويصطحبون أبناءهم لمجالس الكبار ليكتسبوا المعرفة .
ما الدور الذي كان يضطلع به الوالد والوالدة باصطحابك إلى مجالس الكبار والمجالس العامة وأثرها على بناء شخصيتك المعرفية ؟
في البِيْأَة القروية الابن يعكس تربية الأب والأم لذلك هم حريصين على أن يكون ابنهم نموذج يقتدى به في المعرفة في أخذ الرأي وهذا الأمر يعكس فرحة وسرور للوالدين لأنهم يعلمون أن هذا الأمر نتيجة تربية وتوعية الأسرة كانوا يأخذون في مجالس الحكم في المخاصمات ونمت لدينا تقبل الآراء , كيف الإنسان يدلي برأي وبحجة .
كيف الإنسان يستطيع أن يناقش .كيف الإنسان يستطيع أن يبدي وجهة نظره بدون تعنت .كيف الإنسان يخضع للحق . وكيف يتهذب مع الحق . لأن العرف الاجتماعي والعرف الكون يفرض على الإنسان أن يقبل بالحق والله عز وجل دعا إلى الحق . نموا فينا عندما ترى الحق لابد أن تستجيب للحق وأن تستجيب للرأي ورأي الشخص الأكبر مع حقك في التعبير عن ذاتك وعن رأيك حتى إنه يؤخذ رأي الشباب في القضايا والمجالس من باب تنمية الناحية المعرفية.
* وإكسابه معرفة وسلوك إيجابي وثقافة إيجابية لتبني شخصيته بطريقة متوازنة وسوف نتحدث عن بناء الشخصية والسلوك للمعلومة المعرفية ليس إلا أن الإنسان يبدأ يكتسب وهو جنين ما قبل الولادة بثلاثة أشهر من مراحل مبكرة . ماذا يقول الله عز وجل { إن السمع والبصر كل ألئك كان عنه مسئول }تأمل الإعجاز الرباني في الخلق ونتحدث عن أبناء البادية كانوا في العصر الجاهلي عندما يريدون أن ينموا قدرات أبناءهم يذهبون بهم إلى البادية ؛ ينمون تفكيرهم وخيالهم .يذهب إلى البادية ليكسبوه معرفة إيجابية لتنمية الخيال ومعظمهم يصبحوا شعراء وكانوا يحفظون الشعر ولا يكتب على ورق . لنبدأ بالماضي ونربطه بالحاضر العلم الحديث يقول أن الإنسان يبدأ يكتسب وهو جنين في رحم الأم من الشهر السادس أي يبدأ يسمع والسمع أثبت علماً أن يشكل 80% من الاكتساب المعرفي في بناء الشخصية والسلوك فالثلاثة شهور ما قبل الولادة والخمس سنوات ما بعد الولادة هي أهم مرحلة من مراحل بناء الشخصية والسلوك إذاً العرب كانوا سباقين في العالم اللي ركزوا عليه علماء النفس الفترة السابقة الذكر كانوا سباقين في تنمية قدرات أبناءهم والاحتضان في الريف والبادية له دور عظيم في تحفيز طاقات أبناءهم و اكسابهم معرفة إيجابية .الأستاذ خالد الثمالي الثقفي المفكر المعرفي ذو النظرة الثاقبة حينما يعود بالذاكرة إلى الوراء ,ذاكرة المواقف الإيجابية وتبادل الأدوار الذي كان يعيشها مع الوالد والوالدة , وتبادل الأدوار مع أفراد الأسرة . ماهي أهم المواقف التي مازالت مخزونة في الذاكرة؟ وشكلت نواة إيجابية أولى في تحفيز قدراتك الإبداعية التي جعلتك الآن من المعرفيين والرياديين وأصحاب الفكر الحوفزين ذاتياً المحفزين لغيرهم .حدثنا عن هذا الموضوع.
*في البيأة الريفية والقروية تزرع في الابن أو الشخص أن يكون رجل ويعتمد عليه ويكون صاحب مسؤولية , من هنا تزرع عند الابن نواة أن يكون شخص فاعل في مجتمعه ويتحمل المسئولية وتوكل له وعن طريق تفويض الأب للابن في القيام ببعض المسئوليات كاستقبال الضيف والترحيب بالضيف أو توصيل رسالة إلى شخص معين أو القيام بمهمة نيابة عن الأب , أيضا في حالة غياب الأب الأم تفوض الابن للقيام بدور الأب ومهام الكبار .
من واقع أسرتي الأب متدين والأم متدينة وهذا يغرس في الإنسان قيم وتنمى هذه القيم بطريقة إيجابية أنا أتلقى الآراء أو الأفكار أو المعرفة ولكن أن أمارسها وتصبح سلوك عندي ومنهاج حياة هذا الأمر الإيجابي ويبدأ الاطمئنان عند الأب والأم أن الابن بدأ يتوجه في الطريق الصحيح , وهذا المفروض في التربية ألا يكون الابن متلقي فقط ولكن يمارس ما يتلقاه كمنهاج حياة ليصبح إنسان فاعل في حياته ويستفيد هو شخصيا ويفيد غيره في مجتمعه ويكون ابن صالح في المجتمع وذو دور فاعل ويكون مؤثر والتعود على تحمل المسئولية تبنى الشخصية بطريقة نموذجية والفضل يعود لله عز وجل ثم للأم والأب تعودنا على تحمل المسئوليات مهما كانت كبيرة ولكن يصنعون من الابن رجل كفء ليبدع بأي موقع بالمجتمع . ومن وجهة نظري هذا من أهم محاور التربية أن يربي ابن يكون مواطن صالح لديه القيم والمبادئ وهو ما نحتاجه في المجتمع , نحتاج إلى مواطنين صالحين في أي مكان يوضع فيه في المجتمع وأعضاء فاعلين لكي يبنوا والحياة تحتاج إلى بناء وإلى عطاء .
*بالفعل فالبناء يأتي من البناء الأول والبناء الأول يشكل بناء الشخصية المستقبلية فإذا أردنا أن نبني جيل قادر على النهوض بذاته لابد أن نركز على القيم التربوية المتوازنة التي تتوافق مع الثقافة البيئية ومع منهجنا العقدي والإنساني حتى نستطيع أن نحقق بناء حياة أفضل للأجيال القادمة .
السؤال الذي يطرح نفسه ماذا تقول لمن بناك معرفيا الوالد والوالدة ؟
أسأل الله عز وجل أن يجزاهم خير وأن يجعل مثواهم إلى الجنة , بقدر ما أعبر لن أستطيع أن أوفيهم حقهم مقابل ما زرعوه بداخلي قد أكون اكتشفت أشياء وأشياء لم أكتشفها بعد كما تعلم د/زهير الإنسان لايدرك عظم المجهود الذي بذل عليه إلا بعد أن يصبح أب ويدرك عظم الدروس ويبدأ يستوعبها مع مرور الزمن لدور ومجهود الوالد والوالدة .
*بالفعل يعرف القيمة العظيمة التي عملوا عليها حتى أصبحت رجل صاحب فكر صاحب علم لك مكانة علمية ولك منجزات عظيمة ستحفر بصخر التاريخ .
نعود ونذكر بصورة مهمة جدا اللعب ما هي الطريقة والأدوات التي تستخدمها في اللعب بذلك الوقت؟ التي شكلت بناء ذاتك واللعب له دور في تنمية ثقافة الإنسان المتعددة منها الثقافة الوجدانية والتفاعل مع الآخر, وتقبل الآخر ولغة الحوار مع الآخر . اللعب أداة من أدوات بناء الشخصية الإيجابية وأداة من أدوات تنمية الثقافة الوجدانية والأهم من ذلك ينمي الذكاء العاطفي والانفعالي ؛ ليكون الإنسان قادر على التعرف على مشاعره باتجاه الأشياء الذاتية والمعنوية ,مادية لا روح بها ومعنوية بها روح كالأقران والأصدقاء والناس وكذلك الحيوانات لها دور مهم . اللعب ماذا شكل للأستاذ / المفكر خالد الثمالي الثقفي ؟ في بناء ذاته فكريا ومعرفيا وإبداعيا ورياديا .
*في البيأة الريفية يوكل للابن الكثير من المهام والمسئوليات , لذلك كان نطاق اللعب ضيق ومتدرج بحسب السنوات وبحسب الأوقات المتاحة ولم توفر لديه الكثير من وسائل الترفيه من ضمنها اللعب مع الأقران ولعب الكرة ولكن بطبيعة البيأة الريفية تسند للابن الكثير من المهام والمسؤوليات حتى إذا ما حل المساء تجد الابن مرهق ومستنفذ لطاقته وينام في وقت مبكر .
رغم المسؤوليات والمهام إلا أنها شيء جميل وممتعة : تصنع الشخصية , وتفرغ النشاط والطاقة الداخلية ,وتكسبه مهارات التعامل مع الحياة , عندما يكبر ويصبح رجل يجد التعامل مع المسئوليات والمهام أمر سهل ولا يواجه عقبات ويبدأ يبرر أنا لا أستطيع أن أعمل كذا وكذا , بالعكس بمجرد ما يوكل له مهمة ومسئولية لديه القدرة على إنجازها. لماذا ؟ لأنه زرع فيه منذ الصغر أن لديه روح التحدي يعشق تحدي الصعاب , لا مستحيل وزرعت فيه طاقة أنت رجل وتستطيع قهر الصعاب .
*تحدثنا عن دور اللعب يجب أن ننقل لأجيالنا القادمة أن التجربة تبنى من المراحل الأولى في بناء الشخصية والسلوك وتعزز الثقافة الإيجابية لكشف الميول والتعرف على الميول . كشف الميول وتنمية الميول يلعب دور أساسي في تحقيق الذات إبداعيا . ما هي الأدوات التي أثرت إيجابيا على شخصيتك ؟
*في الحقيقة لم يكن لدينا كشف ميول ووسائل نموذجية ولكن بطبيعة المكان وبطبيعة الأسرة عن طريق المسئوليات والمهام المسندة ويتم تقييم الأعمال من قبل ألأسرة أو المقربين أو في المجالس ويحدث إشادة .
@ الأستاذ / خالد أبو طير
دكتور/ زهير لم يقتصر الإبداع والإنجاز والتميز فقط على الأردنيين بل امتدت أشرعته إلى العرب . ومن هم العرب ؟
أهل السعودية الكرام وعلى رأسهم وفي مقدمتهم الأستاذ/ خالد الثمالي الثقفي تحية لك منا خاصة لأننا من خلال هذا البرنامج سمعنا عنك الكثير , وقالوا عنك الكثير , زرعوك وردة فاحت منها رائحة الياسمين ! أنتم من القلائل الذين يشار إليهم بالبنان , وكانت لكم وقفات إيجابية ومعرفية وفكرية وإبداعية لمن أدى , لأنكم تأخذون بيده في سلم الرقي . كم من مبدع عاش واندثر دون اهتمام ؟ وكم من مبدعٍ لم يذكر؟ وانتهى أمره لأنه غير مدعوم !!!
حتى ظهرت قناة أردن العرب تحت رعاية الدكتور/ هاني العدوان واهتمام الدكتور / زهير شاكر . أنتم من قلتم ووافق قولكم إبداعكم ! لم يأتي الإبداع من الكلام !أتى عن طريق جهابضة ! عمالقة !مبدعين ! للوطن لهم معنى !واعتبروا الوطن هو حاضن الإبداع ! ولا ننسى قيمة الشباب ,إنهم سياج الوطن ومنهم الإبداع والعطاء والولاء والانتماء للوطن ولسيد البلاد . دامت قناتكم ودمتم أهل للإبداع والتميز وشكرا لك ولضيفك الكريم .
* شكرا لك أستاذ/ خالد أبو طير أنت أخو المبدع والريادي نعيم أبو طير وحينما نتذكر الأستاذ / نعيم نتذكر أن هناك عظماء صنعوا التاريخ . ماذا تقول أستاذ / خالد الثمالي الثقفي ؟ لأخو زميلنا المفكر الراحل نعيم أبو طير .
*الله يرحمه ويغفر له. الأمر الآخر أنا متابع لمداخلات الأستاذ / خالد أبو طير من خلف الشاشة في كل حلقة أعد فيها تقريرا وتحليلا . مداخلات الأستاذ/ خالد أبو طير جدا قيمة تدل على معرفة ووعي وإبداع وعلى فكر إنسان مثقف , مداخلات إنسان مبدع ومتميز ومن أثمن المداخلات في الحلقات لأنها تنم عن ثقة وعن إبداع وفكر وثقافة واعية .
* سيكون يوم الثلاثاء القادم حفل منح جائزة المفكر والمبدع والفنان التشكيلي أ/نعيم أبو طير والأستاذ والأديب والمفكر / حبيب الزيود للريادة الإبداعية والمجتمعية والتي يحتضنها صناع التغيير للتنمية والتطوير والتحديث ومركز التفكير الإبداعي برعاية عطوفة معالي وزيرة الثقافة والدكتور/ محمد خليفة أمين عام صناع التغيير له الدور الريادي في هذا الشأن . ماهي رسالتك ؟
أولا :أمسي على الدكتور/ محمد خليفة بالخير لأنه رجل استسقينا من تجاربه الشيء الكثير ورجل استفدنا من أرائه وأفكاره.
الأمر الآخر : الاهتمام بالمبدعين من رحلوا أو الموجودين فهذه لمسة كريمة تدل على نمو الفكر في تقييم الإبداع وعندما يقيم الإبداع ويكرم المبدع على مستوى وطنه أو على مستوى الوطن العربي هذا دليل على جيل مثقفين وفكر مثقفين يدركون قيمة الإبداع والعطاء والإنسان المبدع صاحب التجربة الريادية ابن الوطن .وأنا مع تكريم المبدعين ويمكن من المبادرات التي أطلقناها بالمدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز مبادرة نجوم في ذاكرة الإبداع .
*الأسرة لها دور ريادي في بناء ذاتك وتحفيزك لتكون صاحب مبادرات , شخصية قيادية تمتلك المعرفة والوعي أثرت إيجابيا لتدخل المدرسة وأنت قادر على معرفة الطرق التي تكتسب فيها العلم والمعرفة لتطوير نفسك تدريجيا نود نتحدث عن الحاضنة الثانية المدرسة ودورها في بناء ذاتك وتنمية قدراتك .
*عفوا معنا اتصال للمفكر العربي العظيم حاضن برامجنا والريادي العربي الأردني الدكتور/ هاني العدوان رئيس مجلس إدارة تلفزيون أردن العرب .
@ الزميل المبدع الدكتور/ زهير شاكر أسعد الله مساءك وفرصة طيبة أن نرحب من خلال هذا المنبر برمز من رموز الإبداع والثقافة العربية ضيف الأردن العزيز ضيف تلفزيون أردن العرب الأستاذ المبدع المفكر الأستاذ/خالد الثقفي
وهذه تسجل لك دكتور/ زهير شاكر مقدم هذا الرمز العربي إلى هذا الصرح الإعلامي العروبي فرصة طيبة التقاء المفكرين والمثقفين الأردنيين والعرب في حاضنة الإبداع العربي عمان العروبة نرحب بك أستاذنا العزيز الغالي
*نحن سعيدين لأن الدكتور/ هاني العدوان هو نبض لنا وحافز حقيقي لهذا البرنامج المبدعون العرب . الفضل لله عز وجل ثم للدكتور / هاني العدوان في برنامج المبدعون العرب نعتز بهذا الفكر والرسالة المعرفية الممتدة .
* أشكرك أخي الدكتور/ زهير شاكر لكن لنا لقاء حافل بالمحبة بالمودة الأستاذ / خالد الثقفي ضيف عزيز على كل الأردنيين . المهام الطيبة الجليلة التي يقوم بها بحضانة الإبداع والفكر والمفكرين لفته طيبة منه إن شاء الله تكبر مبادرة المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز ويكون شأنها يعانق السماء ؛ لأننا بحاجة حقيقة إلى بواتق الإبداع لحاضنات للمبدعين في هذه الظروف المتلاطمة بالأمواج في خضم ما يشهده العالم العربي من تمزق .
نحن بحاجة ماسة إلى أن نحتضن مفكرينا ومبدعينا نحاول قدر المستطاع أن نستغل هذه الأفكار والجهود الطيبة لبناء أوطاننا للاستفادة منهم لا أن نترحم عليهم عند رحيلهم ونحاول أن نكرمهم بعد الغياب . نحن نريد أن نكرم بقدر ما يعطون وبجانب التكريم نريد أن نستفيد من هذه الخبرات والعقول لأن هناك عقول مهاجرة هناك عقول أقصيت كفاءات كثيرة أقصيت من المدن العربية ونحن في أمس الحاجة لهم . كل التقدير لهذا الشاب العربي الذي نعتز به حقيقة وبهذه الجهود والأفكار النيرة .
د/ هاني في حديث جانبي لي مع ضيفنا الكريم قال كل الدعم والتشجيع وبكل الوسائل لبرنامج المبدعون العرب وعبر قناة أردن العربي لأنها نبض حقيقي لكل مثقف يؤمن بالرسالة الإنسانية في رعاية الإبداع والمبدعين وتحفيزهم عبر الوسائل والأدوات المتاحة والمتعددة .
أشكرك د/زهير وحقيقة هذه الجهود ليست مستغربة ولكم كل الشكر ولكل من يهتم بالإبداع والمبدعين هناك عقول شابة وعقول نيرة بحاجة إلى دعم ورعاية وتحتاج على من يأخذ بأيديها ويسلحها بالإمكانات لتعطِ لهذه الأوطان التي هي في أمس الحاجة .
الدكتور / هاني العدوان لك كل الشكر والتقدير على حفاوة الترحيب والاستقبال وأنتم في قناة أردن العرب لكم الريادة في الإعلام الإبداعي وفي احتضان الإبداع العربي عبر برنامج .
المبدعون العرب وبرعايتكم الكريمة وأنا أتوقع أن يصبح برنامج المبدعون العرب البرنامج الأول عربيا لأن هذا البرنامج مخصص لطبقة العلماء والمفكرين المثقفين والمبدعين وهذه بادرة غير مسبوقة ويشكر تلفزيون أردن العرب على تبني هذا البرنامج .
حقيقة قوبلت بترحيب وبحفاوة وبقيم كرم وأصالة عربية يفتخر أي إنسان أن يقابل بها .
أشكرك أخي الأستاذ / خالد الثقفي على هالكلمات الطيبة بحقنا وبحق الأردن وبإذن الله جهودكم وجهودنا ستكلل بالنجاحات المتتابعة لما يحقق الهدف السامي بإذن الله أن نأخذ بأيدي المبدعين والمفكرين إلى حيث ما نتمنى جميعا .كل برامجنا في قناة أردن العرب تهدف إلى أن نوصل رسالة سامية بالعلم والمعرفة والمحبة والعطاء والإنسانية وإن شاء الله سنحقق رسالتنا السامية بجهودكم جميعا .
د/ هاني هناك رسالة موجهة من مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز أ/ خالد الثمالي الثقفي .
*أولا : نهنئ الدكتورة / مريم اللوزي بمناسبة نجاح العملية وعودتها لأرض الوطن سالمة .
ثانيا : نحن في المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز نرحب بأي تعاون مع قناة أردن العرب سواء ببرنامج المبدعون العرب أو أي تعاون قادم من أجل إظهار الإبداع بالوطن العربي والدكتور/ زهير شاكر هو في قناعتي حامل نبراس الإبداع في الوطن العربي ورائد المبدعين العرب .
شكرا لك أستاذ/ خالد الثقفي وبإذن الله ستبقى قناة أردن العرب المنبر للمدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز ومنبر لكل العقول العربية الناضجة المفكرة التي ليس لعطائها حدود .
الدكتور/ هاني العدوان يحمل رؤية ورسالة رؤية الإعلام الإبداعي واحتضان الطاقات المبدعة والنهوض بطاقات الشباب نحو تطوير قدراتهم الذاتية لتحقيق الريادة والإبداع والتميز يجب أن تجد كل برامجها التي تعنى بهذا الشأن كل الدعم لنحقق الديمومة في هذه البرامج كي تعمل بروح الفريق الواحد باسمي أنا الدكتور/ زهير شاكر وباسم /مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز نقول لزملائنا في المدينة العربية نحن برأي مشترك عندما نتحدث معكم تقولون يجب أن تدعم هذه البرامج لكي تبقى بديمومة في احتضان الطاقات الإبداعية والتعبير عن تجارب المبدعين .
*د/ زهير لو سمحت لي بعد إذنك أنا معلم في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مكة المكرمة ومن خلال احتكاكي وتفاعلي مع الشباب فإن الشباب العربي هو عبارة عقليات ألماسية لديهم الكثير من المواهب لو وجدوا البرامج التي تحتضنهم وتنمي مواهبهم لأبدعوا وتفوق العالم العربي كافة ونستعيد المجد التليد الذي خلفه العلماء العرب في الماضي والريادة العربية فلدينا شباب في العالم العربي لديهم القدرات ولديهم الإمكانيات لم يجدوا حاضنات إبداعية للتعبير عن ذاتهم وإلا سنخرج بأشياء لم تكن في المتوقع شباب لديهم طاقات وعلماء ومفكرين لم يجدوا حاضنات إبداعية وهذا من مسببات التهجير لخارج الأوطان العربية لم يجدوا استثمار لطاقاتهم الإبداعية وحينما تعزز ثقتهم بأنفسهم عبر وسائل الإعلام سيتولد لديه الدافع أن يعطي ويبدع أكثر ويبحث عن حلول معرفية إيجابية خدمة للوطن بعيد عن أفكار سلبية قد تعيق مسيرته الذاتية .
* أستاذ / خالد هذه البرامج يجب أن نجعلها دائمة قائمة مستمرة في احتضان أراء وأفكار المبدعين الشباب أنت مع أن يكون هناك برامج أضافية .
في المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز طرحنا الكثير من المبادرات من ضمنها :
1- مبادرة براعم العبقرية.
2-مبادرة الذكاء النادر نبض الازدهار .
3- مبادرة خطوات الابتكار .
كل هذه المبادرات لتحتوي الطاقات الشبابية ومن يمتلكون الإبداع هي ضمن رؤيا إستراتيجية ولكن نحتاج العمل في نطاق عربي مشترك لنكسب أي عالم أو مبتكر في جميع الدول العربية حتى من هجروا إلى خارج الأوطان نستثمر أقل شيء ولو فكرهم كل العلماء والمفكرين خارج الوطن العربي هم أبدوا روح انتماء مشرفة في التعاون مع المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز ونوجه لهم بطاقة شكر وتقدير عبر منبر المبدعون العرب على هذا الانتماء والمشاركة .
(وأنا مع رؤيتك أن تكون قناة أردن العرب النبض لبرنامج المبدعون العرب ) .
أصبحت د/زهير رعاية هذه البرامج ضرورة ملحة بحكم القدرات و الامكانات المتوفرة والمتاحة وبحكم العالم المتغير والسرعة التقنية في العالم ككل نحن بحاجة إلى برامج تظهر الإبداع ,وبحاجة لمن يتبنى هذه القدرات والطاقات .
*ننتقل للحاضنة الثانية المدرسة وما كان لها من أثر إيجابي في بناء الذات وكشف الميول المبكر لديك .
*طبعا المدرسة كانت في داخل القرية والمدارس في القرى فيها قيود أكثر من المدارس في المدن , لأن الابن في داخل القرية مرصود له كل تصرف يصدر منه . بطبيعة الوالد والوالدة لا يقرؤوا ولا يكتبوا لذلك تعودنا منذ الصغر في الاعتماد على الذات يقدمون لنا جرعات تحفيزية على فطرتهم على سليقتهم الرائعة ونعتمد على أنفسنا وهذا يأتي من المهارات التي زرعت في مرحلة الطفولة والتعود على الاستقلال من الأمور الإيجابية كان من ضمن معلمي المدرسة ثلاثة من أعمامي أخوان الأب لذلك كنا حريصين على أن نخرج في أفضل صورة وأن نكون متميزين متفوقين سلوكيا كل شيء علينا محسوب , وهذه بادرة إيجابية جعلتنا نعرف كيف نوجه أنفسنا !ونحافظ على تصرفاتنا وكيف يكون لنا كنترول داخلي في التصرفات والأداء والدراسة , أما المستوى الدراسي الحمد لله كان جيد جدا ثم انتقلت إلى المرحلة المتوسطة بنفس القيود والظروف في داخل القرية ,الأب كان يأتي للمدرسة ويسأل ويقول لمدير المدرسة أو للمعلم ( اللحم لك والعظم لي ) فيعطي المدرسة سلطة مطلقة .
س/ هل لها أثر إيجابي أم سلبي ؟
ج/ في الماضي كانت ذات أثر إيجابي ولكن في الوقت الحالي مع التربية الحديثة مع التكوين النفسي للأبناء ربما لو يأتي الأب ويعطي هذه السلطة قد يتأثر الابن نفسيا.
الأب يعطي الصلاحية المطلقة للمدرسة وهذا الأمر يكون لنا أمر إيجابي بحيث نثبت للمدرسة بأننا على ثقة أبناءنا فينا وتوكيل المدرسة ليس من باب الضرب والجلد ولكن نعتبر هذا التوكيل بأن ابننا بقدر المسئولية قادر على النجاح والتفوق والتوكيل فالصلاحية المطلقة للمدرسة تولد لدينا مسؤولية أكبر أن نرتقي بأنفسنا .
س/ هل تعتقد كان هناك مبادئ التعزيز والعقاب في تعديل السلوك ؟
ج /شيء أكيد أن التعزيز والعقاب في الماضي كان شيء إيجابي حتى في المدرسة كان يشكر الطالب الذي يقدم أي عمل مميز سلوكيا أو علميا ومن مميزات المدرسة في داخل القرية عندما نحضر في مناسبات اجتماعية الطالب أو الابن الذي يشارك في المناسبة يكون لديه الألفة الاجتماعية يقدم خدمة للمجتمع يساهم في مناسبات المجتمع لديه ذكاء وجداني ويساهم في العمل الاجتماعي يشكر في المدرسة يقوم معلم الصف بتقديم الطالب بجواره عند السبورة ويقدم لك الشكر والثناء ويحفز كافة الطلاب حتى تجد الطلاب حريصين على أن تأتي المناسبة الاجتماعية وأن يقدموا مساهمة ترتقي لنيل الشكر والثناء في المدرسة لأنهم يعتبرون الشكر في المدرسة أمام الطلاب تحفيز لهم وميزة يتمنى أن طالب أن يحصل عليه . من الكلمات المتداولة بيض الله وجهه رجل ساهم وشارك وكان على قدر المسؤولية نرغب منكم أن تكونوا في هذا المستوى .
* كل يوم يظهر شيء جديد من الأستاذ/ خالد الثمالي الثقفي كأداء وإنجاز ورؤيا .
الآن نتحدث عن محطة مهمة الثانوية العامة وهي تشكل هاجس للأسرة والطالب والمعلم . امتحان الثانوية العامة وتقييمك للهواجس التي تنتاب الطالب والأسرة والمعلم فالتجربة التي أنت خضتها مختلفة عن تجربة أبناءنا الطلاب اليوم عملية مقارنة مابين تجربتك وتجربة أبناءنا الطلبة .
* في الماضي كان الطالب يجب أن يحصل على درجة علامة صغرى على الورقة 8,75 لكي يتجاوز المادة حتى لو تجاوزت درجات الفصل الدراسي الأول وأعمال السنة درجة النجاح الصغرى 50% أو 70% أيضا حجم الكتب لم يكن بحجم الكتاب الحالي . في الثانوية العامة أنا استمريت في سلم المسؤوليات انتقلت أنا وأخواتي من القرية إلى مدينة الطائف ليدرسوا الجامعة وأنا في الثانوية وسكنا عند أحد الأعمام ولدي سيارة وأنا المسئول عن الأسرة أقوم على قضاء حوائجهم فهذا الأمر ولد لدي دافع ذاتي للنجاح , وهذا الأمر من أهم المحاور التي تزرع في الأبناء أو الطلاب أن يكون لديه دافع ذاتي للنجاح للعطاء في وظيفته في مجتمعه في أي مكان في المجتمع يكون لديه دافع للعطاء إن شاء الله عامل نظافة يكون لدية دافع ذاتي للعطاء .
*العطاء هو مصدر الحياة , كيف نثبت مابين المعطاء ومابين الإنسان الغير معطاء ؟ حينما تعطي تقول أنا موجود وحينما لا تعطي لا وجود لك اجتماعيا و معنويا وماديا ,فلكي تكون موجود يجب أن تعطي وتعمل على تطوير ذاتك خدمة للبيأة والمجتمع الذي تنتمي له أي المكان والزمان . لكي نسمر في محور الحديث عن الثانوية العامة أصبحت فكرة سلبية متسلطة يعاني منها الطالب وتعاني منها الأسرة ومخاوف قهرية تشكلت لأنها تعتبر بوابة المستقبل للحديث عن هذا الموضوع بالمقارنة . في الدول المتقدمة لا يعتمدوا على الثانوية العامة كمقياس للإبداع وموهبة الطالب , الموهبة والإبداع هي الأساس والتفوق الدراسي يؤخذ بمرحلة متأخرة . ما هي وجهة نظرك في هذا الموضوع .
*المخاوف من الثانوية العامة أصبحت ظاهرة والظواهر يشترك فيها عدة أسباب : منها واجب فردي على الشخص كيف يتجاوز هذه المرحلة ؟ ومسئولية أسرية ؟ بعض الأسر تحرص على دفع الأبناء للتفوق بطريقة سلبية وقد تحرمه من أمور مهمة في حياته ويكون أسلوب التعامل عائق أمام الطالب يشكل فكر متسلط .
* التفوق الدراسي هو مؤشر وليس حقيقة مطلقة هناك صفات للمبدعين هناك صفات للموهوبين هناك نمط للشخصية هناك مقاييس ومعايير هل لك وجهة نظر في هذا الموضوع لوضع مقاييس لتقييم أداء الطلاب من ناحية الموهبة والإبداع والتفوق الدراسي معنا اتصال ومن ثم نستكمل الحديث .
@اتصال زميلتنا بالمدينة العربية وعضو فاعل الأستاذة وداد عيسى قاسم الأخصائية الاجتماعية .
مساء الخير يادكتور/ زهير عليك وأنت مبدع المبدعين ومساء الخير على الأستاذ/ خالد الثقفي المبدع والمفكر العربي السعودي . أروع ما في الإبداع أن يتحدث عنه مبدع وأي مبدع أروع من الإبداع في برنامجكم . الإبداع ليس له حدود ولا يعرف التقسيمات الجغرافية نحن أكبر من كل الأيدي التي تعبث بالحضارة العربية الإسلامية ومن الأيدي التي تعبث بالوحدة العربية . د/ زهير شاكر أنت مبدع المبدعين وأنت في كل يوم تزداد إبداعا.
أتوجه بالسؤال لأخي الأستاذ / خالد الثقفي يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر …}وهذا يعني أن هناك الكثير من المبدعين على ثرى هذا الوطن العربي الكبير
كيف نستفيد من خبرتك وعلمك لنرأف بهذا الجيل . جيل الشباب نحن كقادة ومربين لنسأل عنهم يوم القيامة …والله لو أن دابة على طريق الفرات تدحرجت لظننت أن الله سائلني عنها يوم القيامة .
لكي ننشئ جيل قوي متين ومؤمن بربه وبرسوله , لكي ننشئ جيل يتذكر القدس والمسجد الأقصى يتذكر أن لهذه الأمة العربية قدسية وحضارة لا تعلوها حضارة , كل حضارات العالم استسقت حضاراتها من الحضارة العربية الإسلامية وهذا شرف وأيما شرف ! يكفينا شرفا أن الأمة العربية على أرضها ولدت أعظم ديانة في العالم الديانة الإسلامية واللغة العربية هي لغة القرآن الكريم .
*أشكر الأستاذة /وداد عيسى على ترحيبها ونبل أخلاقها وثقتك أما بالنسبة لتنشئة الجيل فلدينا في المدينة العربية {مبادرة : منهاج القيم النبوية نبراس العبقرية والريادة }هذه المبادرة لو طبقت كما طرحناها بنفس الرؤية وبنفس الإستراتيجية من وجهة نظري هي الحل . نحن كأمة إسلامية نستمد سلوك حياتنا الأمثل من أفضل نموذج بشري خلق على وجه الأرض محمد صلى الله عليه وسلم .فعندما نستمد القيم والمثل والمبادئ من النبي صلى الله عليه وسلم بلاشك وبلا منازع سلوكيات إيجابية وهي الأساس في تقييم الإنسان وهي منهج حياة ومرجع أساسي لنا إذا أردنا أن ننشئ جيل مبني على القيم .
س/ سؤال شخصي معدلك في الثانوية العامة ؟
ج / متخصص علوم شرعية ومعدل 82% كان بتلك الفترة معدل جيد .
*انتقلت من الثانوية العامة إلى الجامعة وتخصصت بقسم اللغة العربية الجامعة شكلت حاضنة إبداعية لقدراتك العلمية والمعرفية وزادت قدرتك على القراءة والإطلاع ودخلت نبض التاريخ المعرفي واللغوي والفكري لتصقل شخصيتك أكثر وتنمي روح التفكير المبدع والريادي للحديث عن الجامعة كاحتضان لطاقاتك الكامنة ماذا تقول؟
*دخلنا للجامعة وتخصصت في قسم اللغة العربية وقسم الأدب بالذات , الجامعة لم تكن حاضنة إبداعية مثلى كانوا يعتمدون على العطاء ومن ثم تفريغ المعلومة عن طريق الورقة أنا حصل لي موقف بمادة الأدب الجاهلي طلب منا الدكتور حفظ 120 بيت حفظ في المنهج وحفظت 110 أبيات وعشرة لم استطع حفظها ولم استطيع فك معالمها من شعر الصعاليك أفتكر بيت واحد منها يقول : فعردة فقفا حبرٍ ### فذات فرقتين فالقليب
كلمات صعبة .
@ اتصال الأستاذ/ محمد هشام البوريني .( بسبب الاتصال لم يتضح الصوت )
الأستاذ / محمد هشام البوريني كان له رؤيا غستراتيجية وفكرية ومعرفية وكان له دور فاعل في استقبال حافل بالمفكر الأستاذ/ خالد الثقفي ماذا تقول ؟
نشكر الأستاذ/ محمد هشام البوريني على حفاوة الترحيب والاستقبال وعلى الكرم الحاتمي الذي قوبلنا به وأعد لنا لقاء صحفي وأعد لنا مأدبة عشاء بمدينة الزرقاء بمكتب المهندس / محمد عمران البوريني كرم وطيب وحفاوة ولقاء صحفي رائع فلهم أسمى عبارات الشكر والثناء .
الاستاذ / محمد هشام البوريني من العقليات التي شرفت بمعرفتها عن طريق المدينة العربية وضع في ذهني معلومة ورسالة سأنقلها للأجيال , حينما مثل صورة الإنسان المستخلف على الأرض وقال لكل إنسان رسالة إنسانية في هذه الحياة , هذا الفكر لم يأتي من فراغ رجل لديه تجربه عميقة يعي بأن كل إنسان له رسالة في هذا الكون ولو كل إنسان أدى رسالته في المحبة في التواصل في التنمية في العطاء في التسامح في نبذ الخلافات لنشأنا بمجتمع متكاتف متحاب متسامح من أجمل الرسائل التي رسخت في ذهني ,وأنا لست مجاملا هي رسالة عظيمة لا تصدر إلا من رجل عظيم .
*حقيقة هو من الرياديين ومن الكوادر الأردنية التي يتشرف بهم الوطن بعمله وفكرة وعطائه المتميز .
* سنأخذ فاصل لندخل معنا ضيفا الدكتور / محمد صالح الخلايلة مفكر وعالم بأسرار النبات وعضو فعَّال في المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز . العمل بصمت قوة دافعة تمثل صورة مشرقة للشخص هكذا الأستاذ/ خالد وهكذا الدكتور/ محمد صالح الخلايلة .
*نعود مجددا ومعنا ضيف وعالم ومفكر أردني الدكتور/ محمد صالح الخلايلة أبو صالح له برنامج أسرار النبات وحقيقة يشكل صورة إنسانية رائعة يقدم بكل طاقاته وعطائه خدمة للإنسانية وهذه صورة مشرقة للمواطن الأردني والعربي , وهو عضو بالمدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز له دور ريادي فيها وحتى يكون الحديث مكتمل ما بين المشرف والأعضاء عبر امتداد الوطن العربي وخارج الوطن العربي نقول لهم لكم كل الدور الإيجابي في إيجاد هذه المدينة حتى تفعل على أرض الواقع وتصبح منجز وحلم حقيقي لتبادل الخبرات العلمية والمعرفية والإثرائية لبناء الوطن العربي بكافة المجالات فنحن نعمل بكل طاقاتنا لتحقيق مبادئ النهضة العربية بحدوث التنمية الشاملة المستدامة في المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز نستكمل حديثنا ولكن سنعطي المجال لزميلنا الدكتور/ محمد صالح الخلايلة للحديث عن هذا اللقاء تفضل د/ محمد .
*بارك الله بكم وشكرا على هذه الاستضافة الطيبة ونحن دائما نقول بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين , الحمد لله بهذا اللقاء الطيب نتشرف بأن نكون مع علماء لهم إنجازات وإبداعات عظيمة على مستوى الوطن العربي وأنتم أخواني الأعزاء القائمين على هذه المبادرة ونتشرف أن نكون من أعضاء المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز وأنتم تشاهدون لي إطلالة لمدة ثلاث ساعات يوميا خدمة للإنسانية بدون أن نأخذ مقابل لما نقدم لأننا من أعضاء هذه المدينة وكلنا عطاء وبذل خدمة للإنسانية , وكل عضو من أعضاء المدينة العربية له فعالية كبيرة كما هو دور الأستاذ / خالد الثمالي الذي نعتز به وله جولات على كل الوطن العربي كما علمت لأنه سيعمل زيارات وجولات .
*أنت مشرف المدينة العربية للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز الأستاذ/ خالد الثقفي وأنا لي الشرف بتلفزيون أردن العرب أن تكون ضيفا وأخا ونفخر بك وبكل الشعب السعودي , واسمحوا لي أن أرفع التحية من هذا المنبر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك /سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولكل الأمراء وتحية لكل العلماء بالوطن العربي الكبير وخصوصية لكل أعضاء هذه المدينة العربية للعلم والمعرفة والابداع

عن admin

شاهد أيضاً

التوجيهي العاشرة من صباح يوم السبت

    شبيب- تعلن وزارة التربية والتعليم نتائج امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة للعام 2020 …

This site is protected by wp-copyrightpro.com